الاثنين، 8 يونيو 2020

ما هو الحوت الذي ظهر قبالة مدينة جبلة؟

.في التاسع عشر من شهر أيار 2020 صور صياد سمك في مياه البحر قبالة مدينة جبلة على الساحل السوري مقطع فيديو لحوت يظهر من بعيد، يظهر ظهره فوق الماء ثم يغطس للأعماق، في هذا الفيديو قال الصياد، أن الحوت من دون ذيل.

أثار الفيديو فضولنا لمعرفه نوع هذا الكائن المسالم العملاق الذي زار شواطئنا، فاتصلنا بعالم الحياة البحرية "لورينزو جوريجياني" Lorenzo Gordigiani   وهو متخصص بدارسة الحيتان بالتعاون مع معهد "تيذيس"  Tethys Research Institute الذي أبدى اهتماماً استثنائياً بهذا الفيديو وقدم لنا معلومات هامة تساعد في تحديد نوع هذا الحوت وقال:
 «من المعطيات التي لدينا (في الفيديو) ، تظهر الزعنفة ومؤخرة الحيوان، ويبدو أنه حوت الزعنفة  (Balaenoptera physalus)»

لرداءة الصورة في مقطع الفيديو، لايجزم "لورنزو" تماما بما يقدمه لنا من معلومات وهو يتفق مع ما ورد على لسان الصياد بأن ذيل هذا الحوت لايبدو سليماً وقد يكون مؤئراً في تغيير نمط سباحة الحوت، وربما قد يكون أيضاً سبباً في ظهوره في هذا المكان».
ويقول:
«نادراً ما تخرج الحيتان ذيلها خارج الماء أثناء الغوص، هذا سلوك حوت العنبر، وإن قبلنا أنه حوت زعنفة وهو الأرجح فتفسير ذلك، أن هذا الحوت بالطبع فقد الدفع والتوازن لذلك سيكون في حاجة إلى بإنشاء زاوية رأسية قبل النزول
وعن التشوه الذي لحظه في الذيل يقول:

«يمكن أن نقول أن ذلك ربما يكون تصادمًا (مع سفينة أو مركبة أخرى) أو نتيجة وقوعه في شرك وهو الأقل احتمالاً، وهناك أيضًا فرصة ضئيلة لأن يكون هذا تشوهًا (خلقيا). لذا بالطبع يصعب على الحوت أن يتحرك ويسبح بدون ذيل»

يعود "لورنزو" للتأكيد على أن الفيديو لا يسمح تماماً بتأكيد نوع هذا الحوت ولا نوع الإصابة التي تعرض لها، ويرجح دائماً أنه حوت زعنفة، وهذا ما يثير اهتمامه فيقول:

«حوت الزعنفة موجود في البحر الأبيض المتوسط ​​ولا نعرف الكثير عن الحركات خلال فصل الشتاء. ولكن المراجع تعتبر ظهوره في شرق المتوسط نادر جداً»

 لم يكن الفيديو المنشور على صفحة "صيادي ميناء جبلة واللاذقيه jableh port fishermen" بالجودة التي تسمح لنا بالتحقق من نوعه شاهد الفيديو. ونشكر تعاون الصفحة مع رغبنتا بالحصول جودة أفضل للفيديو.
يتكر مشهد ظهور حيتان على الساحل السوري، لكن المشاهدات غالباً ما تكون غير موثقة، فتبقى هوية هذا الحوت مجهولة. وقد ساعد انتشار الهواتف الذكية، من توثيق عدد من الظهورات، وبالتالي فهم أفضل لحركة هذه  الثديات العملاقة قرب الشاطئ وفي الأعماق.

عدا عن هذا الحوت الذي يعتبر ثاني أكبر حوت في العالم وأكبر حوت يظهر في البحر المتوسط، لا بد لنا من أن نذكر بظهور أنواع أخرى من الحيتان قرب الشاطئ في سورية، ومنها فيديو ظهر في العام 2017 نشر على موقع يوتيوب يظهر الحوت الأحدب (Megaptera novaeangliae) وهذا الحوت يظهر بشكل عرضي في المتوسط من حين لآخر. شاهد الفيديو
وفي العام 2009 رصد حوت المنك نافقاً (Balanoptera acutorostrata)على شاطئ محافظة طرطوس، عدا عن ظهورات كثيرة لم تسجل
إذا رأيت حوتاً وصورته، سنكون سعداء بأن نساعدك في معرفه نوعه،